ماهي مبردات المياه (الكولر) وما مكوناتها وكيفية عملها؟

تستخدم مبردات المياه في العديد من المنشأة والمباني العامة فهي توفر مياه الشرب الباردة باستمرار وعلى مدار الساعة لكي تغطي حاجة المستخدم خاصة في فصل الصيف.

جميع الحقوق محفوظة لمشروع أنا مهندس I am an engineer

ما هي مكونات مبردات المياه:
  1. جسم المبرد: وهو عبارة عن إطار أو هيكل مصنوع من مقاطع الحديد ومغطى بألواح الصاج و بداخل هذا الهيكل توجد وحدة التكثيف وتحتل الجزء السفلي أما الجزء العلوي فيشغل نظام تبريد المياه ويتم عزله بعازل حراري ويغطى الصندوق من الأعلى بحوض مصنوع من مادة الاستانلس إستيل أو مادة غير قابلة للصدأ وقد تزود بعض مبرات المياه من الأسفل بغرفة تبريد تستخدم لحفظ الأطعمة والمشروبات.
  2. الضاغط: وهو من النوع المغلق.
  3. المكثف: يبرد بالهواء بواسطة مروحة.
  4. أنبوبة شعرية: ومزودة بمرشح (فلتر) ومجمع.
  5. المبخر: أما المبخر المستعمل يختلف من براد الى اخر حسب الأنواع و الأحجام.
أنواع المبخرات:
النوع الأول : ماسورة ملفوفة وملحومة على السطح الخارجي لخزان المياه حيث يعمل وسيط التبريد المار بداخل مواسير المبخر على امتصاص الحرارة من الماء الموجود بالخزان وتنخفض درجة حرارة الماء إلى حوالي 10 درجات مئوية.

أما النوع الثاني: عبارة عن ملف حلزوني من المواسير يحيط بملف حلزوني اخر تمر بداخلة المياه أو يحيط بحوض صغير أسفل القارورة والملفان ملحومان مع بعضهما البعض.

أنواع مبردات المياه:

النوع الأول مبردات ذات الصنبور الواحد (النافورة)
يعتمد هذا النوع على التغذية المنتظمة للمياه من شبكة رئيسة حيث يتم خفض ضغط المياه الداخل على المبرد إلى الضغط المناسب ويخرج الماء البارد من صمام تحكم يعمل بضغط اليد ويمكن التحكم في ارتفاع وانخفاض الماء الخارج من الصنبور عن طريق مسمار الضبط المخصص.

النوع الثاني مبردات ذات القارورة 
يستخدم هذا المبرد قارورة سعتها 5 جالون أي 20 ليتر وهي يدوية التعبئة موضوعة في وضع مقلوب بقمة المبرد وعندما يتم فتح الصنبور المياه يتدفق الماء الموجود في الخزان العلوي بقوة الجاذبية الأرضية إلى المبخر الموجود أسفل الخزان والذي يعمل على تبريد المياه ليخرج الماء البارد من فتحة الصنبور و منه نلاحظ في هذا النوع من المبردات أن كمية المياه المفقودة قليلة مقارنة مع برادات ذات الصنبور الواحد (النافورة).

النوع الثالث المبردات الكبيرة والتي بها أكثر من صنبور
تستخدم في الأماكن العامة مثل الأسواق والطرق العامة والمدارس وتقوم بتبريد كميات كبيرة من الماء وتعمل بواسطة دورة التبريد بالفريون ويختلف هذا النوع عن النوعين السابقين بأن خزان المياه الخاص به أكبر ويوجد في هذه المبردات نوعين من المبخرات نوع داخلي أي أن أنابيب الفريون داخل خزان المياه البارد ولكن تم استبدال هذا النوع بسبب المشاكل الصحية الناجمة عنه وأصبحت المبخرات السائدة من النوع الثاني الخارجي وفيه تكون أنابيب الفريون البارد في الخارج وتحيط بجوانب الخزان و تتم تغذية هذا النوع بالماء وفق تعادل الضغط بداخلها أو من النوع المفتوح والذي يغذى بواسطة صمام بعوامة.

المصدر : انقر هنا
  • ترجمة وإعداد : المهندس غيث الحجلي
  • تصميم وتحرير : المهندس بشار الحجي


Eng bashar alhaji

مدونة أنا مهندس : مبادرة هندسية انطلقت منذ اكثر من ثلاث سنوات وتم تطويرها بالتعاون مع كادر من المهندسين من مختلف الاختصاصات . .

.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق